Provlyssna
الديوان الإسبرطي - عبد الوهاب عيساوي

الديوان الإسبرطي

الديوان الإسبرطي

3,73 15 5 Författare: عبد الوهاب عيساوي Inläsare: قصي حمود
Finns som ljudbok.
الديوان الإسبرطي يتحدث عن خمس شخصيات تتشابك في فضاء زمني ما بين 1815 إلى 1833، في مدينة المحروسة، الجزائر. أولها الصحفي ديبون الذي جاء في ركاب الحملة على الجزائر كمراسل صحفي، وكافيار الذي كان جندياً في جيش نابليون ليجد نفسه أسيراً في الجزائر، ثم مخططاً للحملة. ثلاث شخصيات جزائرية تتباين مواقفها من الوجود العثماني في الجزائر، وكما تختلف في طريقة التعامل مع الفرنسيين، يميل ابن ميار إلى السياسة كوسيلة لبناء العلاقات مع بني عثمان، وحتى الفرنسيين، بينما لحمّة السلّاوي وجهة نظر أخرى، الثورة هي الوسيلة الوحيدة للتغيير. أما الشخصية الخامسة فهي دوجة، المعلقة بين كل هؤلاء، تنظر إلى تحولات المحروسة ولكنها لا تستطيع إلا أن تكون جزءاً منها، مرغمة لأنه من يعيش في المحروسة ليس عليه إلا أن يسير وفق شروطها أو عليه الرحيل.
عالجت الرواية قضية التواجد العثماني في الجزائر الذي يبقى مشرّعاً على أسئلة لا تنتهي، ونقاط ظلّ قد تحتاج إلى كثير من «الجرأة» للوقوف على حقائق قد تكون صادمة خصوصاً في ظلّ الأحداث التي تعرفها الساحة العربيّة وبروز الدّور العثماني الجديد كرقم مؤثر بشكل أو بآخر في كثير من النّزاعات، فهل جاء الزّمن لتسمية الحقائق بمسمياتها، والتأكيد على أنّ التواجد العثماني بالجزائر كان شكلاً من أشكال الاستعمار تحت غطاء الحماية مثلاً؟ أم هو بمثابة «مَحرم» انتدبته الجزائر لنفسها؟ الرواية تحاول «النبش» في هذا «الطابو» التاريخي من وجهات نظر مختلفة، فهي -بتعبير لوكاتش- تُثير الحاضر بوصف تاريخنا السابق ليس بإعادة سرد الوقائع التاريخية كما هي -دور المؤرخ مثلاً- ولكن بمعايشة الدوافع الاجتماعية والإنسانية التي أدّت بهم إلى التفكير والتصرّف بذلك الشكل ولن يكون ذلك طبعاً بتبرير تلك الأعمال وإنّما بوضع مخرجات لها ظاهرة أو مضمرة استطاعت رواية «الديوان الإسبرطي» إثارتها بامتياز..
Språk: Arabiska Kategori: Romaner Översättare:

Mer info om ljudboken:

Förlag: Storyside
Utgiven: 2020-04-14
Längd: 13T 55min
ISBN: 9789179898618
Kommentarer

Ljudböcker och e-böcker för alla tillfällen.

När du börjar med Storytel får du allt. Du njuter obegränsat av hur många ljudböcker och stories du vill. Vi fyller på med nytt varje vecka och du kan lyssna och läsa offline precis när det passar dig.

Starta 30 dagar gratis