Provlyssna
سراج - رضوى عاشور

سراج

سراج

4,17 12 5 Författare: رضوى عاشور Inläsare: رنا الخطيب
Finns som ljudbok.
تحكي رواية "سراج" للكاتبة رضوى عاشور عن قصة بلدٍ يحكمها سلطان ظالمٌ ومسّتبد، وأهل هذه البلدة بسيطون جداً، فلا يدركون عن الحروب أمراً ولا يعلمون للعنف عنوان، فهل سيتحمل أهل هذه البلدة حكم السلطان الظالم ؟ أم سيثورون ليطالبوا بالرحمة والعدل وأن تعود إليهم حقوقهم المسلوبة وإنسانيتهم؟ أم أنهم سيقاتلون حتى يقتل في سبيل هذه حرية؟ وإن حاولوا جاهدين التصدي لهذا الملك المستبد فهل يستركهم لأهوائهم؟
تقول الكاتبة رضوى أن هذه الرواية تقوم على لعبة، حيث تصورمكانًا متخيَّلاً، وفي خلفية المكان المتخيل ترى تاريخًا فعليًّا، وتَخلِقُ علاقة بين المكانين، ففي المتخيل جزيرة تتصورها الكاتبة في مكان ما بين شاطئ زنجبار واليمن، والزمان في الثلث الأخير من القرن الـ19، وفي جزء من الرواية أحداث قصف الإسكندرية وهو حقيقي، حيث أرادت من خلال المكانين المتخيل والتاريخي كتابة "حكاية" لا نزال نعيش بعض تنويعاتها حتى الآن، وضع الأهالي المحاصرين بين مطرقة الغزاة وسندان الحكام الطغاة، محاولةً بذلك الاقتراب من الحكاية القديمة والتحرر بشكل أو بآخر من شكل الرواية.
ومن أجواء الرواية: "آمنة تخشى البحر ولكنها تكذب على قلبها، تستيقظ قبل صياح الديك وتبدأ يومها بالذهاب إلى الشاطئ، تشخص بعينيها في الظلام وتهمس بالدعاء.. بعدها تقصد الميناء، وتسأل: "هل من جديد؟" " جديد". تمشي في السكة الموصلِّة للتلة ثم تبدأ في الصعود إلى البيت العالي تمر بالأقبيـة وتسمع الأصـوات المكتومـة والهمهمات وتواصل الصعود إلى بيوت الحريم التـي يلفهـا الصمت وصوت ارتطام الموج، تصل إلى ساحة المطبخ وقد تبدد الظلام واكتست السماء بألوان الشروق فتسمى باسم الـرحمن وتشرع فـي نقـل الأجولة، تفتحها واحد بعد الآخر ثم تبدأ في نخل الطحـين، ولا تصل النساء إلا وآمنة قد انتهت مـن العجـين وتركتـه يختمر".
Språk: Arabiska Kategori: Klassiker Översättare:

Mer info om ljudboken:

Förlag: Storyside
Utgiven: 2020-06-22
Längd: 3T 13M
ISBN: 9789179211172
Kommentarer

Ljudböcker och e-böcker för alla tillfällen.

När du börjar med Storytel får du allt. Du njuter obegränsat av hur många ljudböcker och stories du vill. Vi fyller på med nytt varje vecka och du kan lyssna och läsa offline precis när det passar dig.

Starta 30 dagar gratis