Provlyssna
ماذا تعرف عن البركست: الخروج البريطاني من الإتحاد الأوروبي - محمد صادق إسماعيل

ماذا تعرف عن البركست: الخروج البريطاني من الإتحاد الأوروبي

ماذا تعرف عن البركست: الخروج البريطاني من الإتحاد الأوروبي

4 2 5 Författare: محمد صادق إسماعيل Inläsare: هاني رعد
Finns som ljudbok.
ما هو البركست؟ وماذا تعني الكلمة؟ وإلى ماذا ترمز؟
هذه الكلمة هي اختصار لعبارة "British exit" أو خروج بريطانيا وتعني مغادرة بريطانيا للإتحاد الأوروبي الذي يضم 28 دولة تسمح بحرية الحركة والحياة والعمل لمواطنيها داخل الاتحاد فضلاً عن تجارة هذه الدول مع بعضها.
هذا ما يدور حوله الكتاب المتخصص في الإقتصاد ويتناول بالذات تواريخ ومسألة انضمام بريطانيا للإتحاد الأوروبي ومن ثم خروجها منه بعد سنوات طويلة من العلاقات المشتركة والاقتصاد المرتبط، لكن ما هي الأسباب وكيف تم التصويت للموافقة على هذا القرار الخطير؟ وما هي تبعاته على الإقتصاد البريطاني والأوروبي في الوقت ذاته؟
وقد شهدت بريطانيا استفتاء عام 2016 صوتت فيه الغالبية لصالح الخروج من الإتحاد بعد أن ظلت عضوا لأكثر من 40 عاما، وقد خرجت بريطانيا فعلياً بتاريخ 29- 3 - 2019، والعلاقة من الأساس يمكن وصفه بحالة من "عدم الارتياح المتبادل" وهي قائمة على تاريخٍ طويلٍ من عدم الثقة وعدم الانسجام في التوجهات والرؤى بين بريطانيا والجماعة الأوروبية، وبخاصة مع الدولتين الكبيرتين في الاتحاد وهما ألمانيا وفرنسا، ولم تكن بريطانيا متحمسة يومًا لعملية التكامل والاندماج الأوروبي حيث لم تكن بين الدول الست التي وقعت على اتفاقية روما لتأسيس المجموعة الاقتصادية الأوروبية عام 1957 (ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، هولندا، بلجيكا، ولوكسمبورج)، بل نأت بنفسها عنها، وتأخر انضمامها إليها حتى عام 1973 بعد أن عارضت فرنسا طلب انتسابها مرتين. ولطالما اعتبرت بريطانيا نفسها، ولا سيما المحافظين فيها، دولةً أطلسيةً أكثر منها أوروبية، متخذة سياسة اقتصادية وخارجية أكثر قربًا من الولايات المتحدة.
Språk: Arabiska Kategori: Ekonomi & Business Översättare:

Mer info om ljudboken:

Förlag: Storyside
Utgiven: 2020-01-23
Längd: 3T 41M
ISBN: 9789179094607
Kommentarer

Ljudböcker och e-böcker för alla tillfällen.

När du börjar med Storytel får du allt. Du njuter obegränsat av hur många ljudböcker och stories du vill. Vi fyller på med nytt varje vecka och du kan lyssna och läsa offline precis när det passar dig.

Starta 30 dagar gratis