Provlyssna
أقسى الشهور - شاكر الأنباري

أقسى الشهور

أقسى الشهور

0 0 5 Författare: شاكر الأنباري Inläsare: محمد نصرالله
Finns som ljudbok.
الروائي العراقي الدنماركي، شاكر الأنباري، واحد من أهم الروائيين العرب، وفي جديده "أقسى الشهور"، يحكي الأنباري عن الفترة الدموية التي عاش فيها العراقيون حوادث القتل والخطف والتفجيرات وانتشار الطائفية في أبشع أشكالها. وفي هذا العمل، سلّط الأنباري الضوء على أماكن كثيرة في بغداد، لكن موقع الأحداث الرئيسي في "الدورة"، حيث تقع الاختطافات هناك، إضافة إلى منطقتي المعامرة ومنطقة البتاوين التي تعتبر مركزاً لتجارة الأعضاء، كما وُصفت في الرواية. ويوضح الكاتب كيف تتحول بغداد إلى مسرح لكافة أنواع الجرائم، فأصبحت كالجحيم، والجميع فيها مستهدف، حيث يصف أن هناك آلة قتل ضخمة تتحرك بسرية للغاية ولا أحد يعرف مكمنها. تعتبر الشخصية الرئيسية في هذه الرواية هي "جلال مَلك"، فهو شخص بسيط يعيش في أمان مع زوجته وطفليه، وفي إحدى المرات يجد جلال رصاصة في سيارته، ويفسرها على أنها رسالة تهديد، وهذا الاكتشاف يقوده إلى وعي جديد، وتظهر معه هواجس الخوف والريبة من الآخرين، تحت موجة من الاغتيالات والاختطافات التي تسيطر على العاصمة بغداد، فيسقط حلمه بحياة أفضل، بعد الغزو الأمريكي وبداية الحرب الأهلية.
وقد اتفق الجميع على أن هذه الفترة هي من أعنف الفترات التي مرت على بغداد، مشاهد لانفجار عشرات السيارات المفخخة يومياً والعبوات الناسفة، إضافة إلى موجات الاغتيالات، فأصبح الجميع يستهدف الجميع، ذبحٌ وثأرٌ وتشفٍّ، مما حوّل الموت الطبيعي لحالة استثنائية في البيوت والأحياء. كيف اختزن البشر هذا الكَمّ الهائل كلّه من الكراهية بعضهم لبعض؟ وكيف استقام لتلك العجلة العملاقة السير في كلّ منطقة وشارع دون أن تجد مَنْ يضع لها العوائق من أجل إيقافها؟ أسئلة مثل هذه، وغيرها، تنطلق من الألسن عقب كل كارثة، لكن الأجوبة سرعان ما تهرب وتفرّ من المجتمع.
Språk: Arabiska Kategori: Romaner Översättare:

Mer info om ljudboken:

Förlag: Storyside
Utgiven: 2020-06-30
Längd: 9T 24M
ISBN: 9789179215804
Kommentarer

Ljudböcker och e-böcker för alla tillfällen.

När du börjar med Storytel får du allt. Du njuter obegränsat av hur många ljudböcker och stories du vill. Vi fyller på med nytt varje vecka och du kan lyssna och läsa offline precis när det passar dig.

Starta 30 dagar gratis